32.
Statement of Knowing the Companions of the Prophet (may Allah be pleased with them)
٣٢-
بیان معرفة الصحابة الكرام رضوان الله علیهم
The virtues of Hazrat Thawban (RA), the freed slave of the Prophet Muhammad (SAW)
فضائل رسول الله ﷺ غلامه المعتق ثوبان رضي الله عنه
Name | Fame | Rank |
---|---|---|
thawbān | Thawban ibn Bajdad al-Qurashi | Companion |
ibn ‘abbāsin | Abdullah bin Abbas Al-Qurashi | Companion |
mujāhidin | Mujahid ibn Jabr al-Qurashi | Trustworthy Imam in Tafsir and knowledge |
ḥumaydin al-‘raj | Hamid ibn Qays al-A'raj | Thiqah (Trustworthy) |
al-khalīl bn mrrah | Al-Khalil ibn Murrah Al-Dabbi | Weak Narrator |
sa‘īd bn rāshidin | Abd al-Aziz ibn al-Musayyib al-Khurasani | Unknown |
‘alī bn qarīnin al-bāhilī | Ali ibn Qarin al-Basri | A liar, evil |
‘imrān bn ‘abd al-raḥīm | Imran ibn Abd al-Rahim al-Bahli | Accused of fabrication |
abū ‘abd al-lah muḥammad bn ‘abd al-lah al-ṣaffār | Muhammad ibn Abdullah al-Saffar | Trustworthy |
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
ثَوْبَانَ | ثوبان بن بجدد القرشي | صحابي |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي | صحابي |
مُجَاهِدٍ | مجاهد بن جبر القرشي | ثقة إمام في التفسير والعلم |
حُمَيْدٍ الأَعْرَجِ | حميد بن قيس الأعرج | ثقة |
الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ | الخليل بن مرة الضبعي | ضعيف الحديث |
سَعِيدُ بْنُ رَاشِدٍ | عبد العزيز بن المسيب الخراساني | مجهول الحال |
عَلِيُّ بْنُ قَرِينٍ الْبَاهِلِيُّ | علي بن قرين البصري | كذاب خبيث |
عِمْرَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ | عمران بن عبد الرحيم الباهلي | متهم بالوضع |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ | محمد بن عبد الله الصفار | ثقة |
Mustadrak Al Hakim 6038
Thawban (may Allah be pleased with him) narrated that the Holy Prophet ﷺ said: Verily, supplication averts the Divine Decree, and verily, righteous deeds increase sustenance, and verily, sin constricts sustenance.
حضرت ثوبان رضی اللہ عنہ سے مروی ہے کہ نبی اکرم ﷺ نے فرمایا : بے شک دعا قضا کو ٹال دیتی ہے ، اور بے شک نیک عمل کرنے سے رزق میں اضافہ ہوتا ہے اور بے شک گناہ کی وجہ سے رزق تنگ ہو جاتا ہے ۔
Hazrat Sauban Raziallahu Anhu se marvi hai ke Nabi Akram (صلى الله عليه وآله وسلم) ne farmaya: Be shak dua qaza ko taal deti hai, aur be shak nek amal karne se rizq mein izafa hota hai aur be shak gunah ki wajah se rizq tang ho jata hai.
حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ، ثَنَا عِمْرَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ قَرِينٍ الْبَاهِلِيُّ، ثَنَا سَعِيدُ بْنُ رَاشِدٍ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ ثَوْبَانَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الدُّعَاءَ يَرُدُّ الْقَضَاءَ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَزِيدُ فِي الرِّزْقِ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ» [التعليق - من تلخيص الذهبي] 6038 - ابن قرين كذاب