61.
Book of Sacrifices
٦١-
كتاب الضحايا
Chapter on not letting the child's blood touch him/her during the 'Aqiqah
باب لا يمس الصبي بشيء من دمها
Sunan al-Kubra Bayhaqi 19289
(19289) Regarding the Hadith of Aqeeqah narrated by Aisha (RA), she states that during the era of ignorance, people used to soak cotton in the blood of the sacrificed animal and apply it to the head of the child. The Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) ordered to apply saffron instead of blood. Faqeeh (RA) states: In the Hadith of Salman bin Amir, it is mentioned that impurity should be removed from the child's head. This implies that the child's head should be shaved and applying blood to the head is forbidden.
Grade: Sahih
(١٩٢٨٩) عمرہ حضرت عائشہ (رض) سے عقیقہ کی حدیث میں بیان فرماتی ہیں کہ زمانہء جاہلیت میں لوگ عقیقہ کے جانور کا خون میں روئی تر کر کے بچے کے سر پر خون لگا دیتے۔ نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے خون کی جگہ خلوق لگانے کا حکم دے دیا۔ فقیہ (رض) فرماتے ہیں : سلمان بن عامر کی حدیث میں ہے کہ بچے کے سر سے پلیدی دور کی جائے۔ اس سے مراد یہ ہے کہ سر مونڈ کر بچے کو سر پر خون لگنے سے منع فرما دیا۔
(19289) Umrah Hazrat Ayesha (Raz) se aqiqah ki hadees mein bayan farmati hain keh zamanay jahiliyat mein log aqiqah ke janwar ka khoon mein roi tar kar ke bachay ke sar par khoon laga dete. Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne khoon ki jaga khulooq lagane ka hukum de diya. Fiqh (Raz) farmate hain: Salman bin Amir ki hadees mein hai keh bachay ke sar se paledi door ki jaye. Iss se murad yeh hai keh sar mund kar bachay ko sar par khoon lagane se mana farma diya.
١٩٢٨٩ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، أنبأ أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ، أنبأ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زِيَادٍ، ثنا أَبُو حُمَةَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ، أنبأ أَبُو قُرَّةَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، حَدِيثًا ذَكَرَهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْأَصْبَهَانِيُّ، أنبأ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ رُسْتَةَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ الصَّيْرَفِيُّ، ثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ، عَنْ عَمْرَةَ،عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا فِي حَدِيثِ الْعَقِيقَةِ قَالَتْ:وَكَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَجْعَلُونَ قُطْنَةً فِي دَمِ الْعَقِيقَةِ وَيَجْعَلُونَهُ عَلَى رَأْسِ الصَّبِيِّ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُجْعَلَ مَكَانَ الدَّمِ خَلُوقٌ.قَالَ الْفَقِيهُ رَحِمَهُ اللهُ:وَقَوْلُهُ فِي حَدِيثِ سَلْمَانَ بْنِ عَامِرٍ: أَمِيطُوا عَنْهُ الْأَذَى، يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِهِ حَلْقَ الرَّأْسِ، وَالنَّهْيَ عَنْ أَنْ يُمَسَّ رَأْسُهُ بِدَمِهَا