62.
Book of Precedence and Stoning
٦٢-
كتاب السبق والرمي
Chapter on no bringer and no outsider in betting
باب لا جلب ولا جنب في الرهان
الأسم | الشهرة | الرتبة |
---|---|---|
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ | عمران بن حصين الأزدي | صحابي |
الْحَسَنِ | الحسن البصري | ثقة يرسل كثيرا ويدلس |
عَنْبَسَةُ | عنبسة بن سعيد الواسطي | منكر الحديث |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ | عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي | ثقة |
يَحْيَى بْنَ خَلَفٍ | يحيى بن خلف الجوباري | ثقة |
أَبُو دَاوُدَ | أبو داود السجستاني | ثقة حافظ |
مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ | محمد بن داسة البصري | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ | الحسن بن محمد الطوسي | ثقة |
حُمَيْدٍ | حميد بن أبي حميد الطويل | ثقة مدلس |
حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ | حماد بن سلمة البصري | تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد |
أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ | أبو داود الطيالسي | ثقة حافظ غلط في أحاديث |
يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ | يونس بن حبيب العجلي | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ | عبد الله بن جعفر الأصبهاني | ثقة |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ | محمد بن الحسن الأشعري | صدوق حسن الحديث |
Sunan al-Kubra Bayhaqi 19778
Imran bin Husain narrated that the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) said: “In horse racing, it is not permissible to use a ‘jalb’ (keeping a person behind one’s horse to urge it to run faster) or a ‘janb’ (keeping someone with a horse by one’s side so that if the first horse gets tired, one can ride the second) as a condition of the bet.” (b) In the narration of Hamid, it is stated that ‘jalb’, ‘janb’, and ‘shighar’ (i.e., marriage by exchange) are not permissible in Islam.
Grade: Sahih
(١٩٧٧٨) عمران بن حصین فرماتے ہیں کہ آپ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے فرمایا : گھوڑ دوڑ میں جلب (کسی شخص کو اپنے گھوڑے کے پیچھے رکھناتا کہ اسے تیز دوڑنے پر ابھارتا رہے) اور ” جنب “ (کسی کو گھوڑے سمیت اپنے پہلو میں رکھنا تاکہ اگر پہلا گھوڑا تھک جائے تو دوسرے پر سوار ہوجائے) کی اجازت شرط میں نہیں ہے۔ (ب) حمید کی روایت میں ہے کہ جلب اور جنب اور شغار (یعنی وٹہ سٹہ کی شادی) اسلام میں جائز نہیں ہے۔
(19778) Imran bin Husain farmate hain keh aap ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne farmaya: ghor dor mein jalb (kisi shakhs ko apne ghore ke peeche rakhna taake usay tez dorne per ubharta rahe) aur "janb" (kisi ko ghore samet apne pehlu mein rakhna taake agar pehla ghora thak jaye to dusre per sawar ho jaye) ki ijazat shart mein nahin hai. (b) Hamid ki riwayat mein hai keh jalb aur janb aur shaghar (yani watta satta ki shadi) Islam mein jaiz nahin hai.
١٩٧٧٨ - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فُورَكٍ، أنبأ عَبْدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ حُمَيْدٍ، ح، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ، أنبأ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ، ثنا أَبُو دَاوُدَ، ثنا يَحْيَى بْنَ خَلَفٍ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ، ثنا عَنْبَسَةُ جَمِيعًا، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ،عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" لَا جَلَبَ وَلَا جَنَبَ فِي الرِّهَانِ ". هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ عَنْبَسَةَ، وَفِي رِوَايَةِ حُمَيْدٍ،" لَا جَنَبَ وَلَا جَلَبَ وَلَا شِغَارَ فِي الْإِسْلَامِ "