7.
The Book of Pilgrimage (Rites of Hajj)
٧-
كِتَابُ الْمَنَاسِكِ


Chapter on the Clarifying Report for the Previous Two Chapters’ Narrations

بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُفَسِّرِ لِلْأَخْبَارِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا فِي الْبَابَيْنِ الْمُتَقَدِّمَيْنِ

الأسمالشهرةالرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ جابر بن عبد الله الأنصاري صحابي
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ عبد الله بن حنطب المخزومي مختلف في صحبته
الْمُطَّلِبِ المطلب بن عبد الله المخزومي صدوق كثير التدليس والإرسال
عَمْرًا عمرو بن أبي عمرو القرشي صدوق يهم
عَمْرٍو عمرو بن أبي عمرو القرشي صدوق يهم
وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ يحيى بن عبد الله العمري صدوق حسن الحديث
يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ ابْنُ سَالِمٍ يحيى بن عبد الله العمري صدوق حسن الحديث
اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ الليث بن سعد الفهمي ثقة ثبت فقيه إمام مشهور
يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيَّ يعقوب بن عبد الرحمن القاري ثقة
أَسَدٌ يَعْنِي ابْنَ مُوسَى أسد بن موسى الأموي ثقة
ابْنُ وَهْبٍ عبد الله بن وهب القرشي ثقة حافظ
يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى يونس بن عبد الأعلي الصدفي ثقة
نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ نصر بن مرزوق مجهول الحال

Sahih Ibn Khuzaymah 2641

Jabir bin Abdullah (may Allah be pleased with him) narrated that the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) said: "The meat of land game is permissible for you while you are in the state of Ihram, provided that you did not hunt it yourself and it was not hunted specifically for you." Imam (Bukhari) narrated this Hadith with the chain of his teacher Nasr bin Marzuq. In it, land game is mentioned, and the word Lahm (meat) is not mentioned.


Grade: Da'if

سیدنا جابر بن عبد اللہ رضی اللہ عنہما نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم سے بیان کرتے ہیں کہ آپ نے فرمایا: خشکی کے شکار کا گوشت تمہارے لئے حلال ہے جب کہ تم حالت احرام میں ہو، بشرطیکہ تم نے خود شکار نہ کیا ہو اور نہ خاص طور پر تمہارے لئے شکار کیا گیا ہو۔“ امام صاحب اپنے استاد نصر بن مرزوق کی سند سے یہی روایت لائے ہیں اس میں خشکی کے شکار کا ذکر ہے اورلحم (گوشت) کا لفظ مذکور نہیں۔

Sayyidna Jabir bin Abdullah Radi Allahu Anhuma Nabi Akram Sallallahu Alaihi Wasallam se bayan karte hain ki aap ne farmaya: Khushki ke shikar ka gosht tumhare liye halal hai jab keh tum halat ehraam mein ho, basharte keh tum ne khud shikar na kiya ho aur na khas taur par tumhare liye shikar kiya gaya ho.” Imam sahib apne ustad Nasr bin Marzooq ki sanad se yahi riwayat laye hain is mein khushki ke shikar ka zikar hai aur lahm (gosht) ka lafz mazkur nahin.

حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيَّ ، وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمٍ ، أَنَّ عَمْرًا مَوْلَى الْمُطَّلِبِ، أَخْبَرَهُمَا عَنِ الْمُطَّلِبِ ، وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ قَالَ: " لَحْمُ صَيْدِ الْبَرِّ لَكُمْ حَلالٌ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ مَا لا تَصِيدُوهُ أَوْ يُصَدُ لَكُمْ" . حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنَا أَسَدٌ يَعْنِي ابْنَ مُوسَى ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ ابْنُ سَالِمٍ ، عَنْ عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ سَوَاءً، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ: صَيْدُ الْبَرِّ، وَلَمْ يَقُلْ: لَحْمٌ