66.
Book of Witnesses
٦٦-
كتاب الشهادات
Chapter: One who says the testimony of a father for his son or vice versa is not valid
باب: من قال: لا تجوز شهادة الوالد لولده، والولد لوالديه
Sunan al-Kubra Bayhaqi 20864
(20864) Ibrahim bin Muhammad Ribati narrates on 26th Rajab 263 AH that it was read before Abu Ubaid. (b) Aisha (may Allah be pleased with her) narrates that the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) said: The testimony of an adulterer, an adulteress, one who holds malice against his brother, one who falsely accuses another of fornication/adultery and one who does not accept the testimony of a servant in favor of his master will not be accepted.
Grade: Da'if
(٢٠٨٦٤) ابراہیم بن محمد رباطی رجب ٢٦٣ ھ کو بیان کرتے ہیں کہ ابوعبید پر پڑھا گیا۔ (ب) حضرت عائشہ (رض) نبی (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) سے نقل فرماتی ہیں کہ آپ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے فرمایا : خائن مرد اور خائنہ عورت، اپنے بھائی کے خلاف کینہ رکھنے والے، نسبت اور رشتہ داری میں تہمت لگانے والے اور خادم کی آقا کے حق میں گواہی قبول نہ کی جائے گی۔
(20864) Ibrahim bin Muhammad Ribati Rajab 263 H ko bayan karte hain ki Abu Ubaid par parha gaya. (b) Hazrat Ayesha (Raz) Nabi ((صلى الله عليه وآله وسلم)) se naql farmati hain ki aap ((صلى الله عليه وآله وسلم)) ne farmaya: khain mard aur khainah aurat, apne bhai ke khilaf kina rakhne wale, nisbat aur rishtedari mein tuhma lagane wale aur khadim ki aqa ke haq mein gawahi qubool na ki jayegi.
٢٠٨٦٤ - أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ،وَأَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدَانَ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَا:ثنا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْحَافِظُ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرِّبَاطِيُّ، فِي رَجَبٍ سَنَةَ سِتٍّ وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ،قَالَ:قُرِئَ عَلَى أَبِي عُبَيْدٍ ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ، أنبأ أَبُو الْحَسَنِ الْكَارِزِيُّ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ، عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ، ثنا مَرْوَانُ الْفَزَارِيُّ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْجَزِيرَةِ يُقَالُ لَهُ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا،عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:" لَا تَجُوزُ شَهَادَةُ خَائِنٍ وَلَا خَائِنَةٍ وَلَا ذِي غِمْرٍ عَلَى أَخِيهِ، وَلَا ظَنِينٍ فِي وَلَاءٍ، وَلَا قَرَابَةٍ، وَلَا الْقَانِعِ مَعَ أَهْلِ الْبَيْتِ لَهُمْ "⦗٣٤١⦘ لَفْظُ حَدِيثِ عَلِيٍّ،وَفِي رِوَايَةِ الرِّبَاطِيِّ:" وَلَا ظَنِينٍ، وَلَا مُتَّهَمٍ بِقَرَابَةٍ ". وَالْأَوَّلُ أَصَحُّ، يَزِيدُ هَذَا ضَعِيفٌ٢٠٨٦٥ - وَرَوَاهُ عُقَيْلٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ،أَنَّهُ قَالَ:" مَضَتِ السُّنَّةُ أَنْ لَا تَجُوزَ شَهَادَةُ خَصْمٍ وَلَا ظَنِينٍ "أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عِيسَى، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ، عَنْ عُقَيْلٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، فَذَكَرَهُ